“مواطن من الدرجة الثانية”.. معاناة فلسطيني حاصل على الجنسية النرويجية

أوسلو- عرب نوردن

كتب/ حسن أبو بكر

logo-250x100-arabic-3
Norden Arabs

” عشت في النرويج منذ عام 1993 وهذا العام أنا احتفل بمرور 20 عاما كمواطن نرويجي، لقد ولدت في غزة لكنني عشت أكثر من نصف حياتي في النرويج وأشعر بأني نرويجي وحصلت على الجنسية النرويجية، ولكن ذلك لا يعني شيئا للسلطات الإسرائيلية. فأنا بالنسبة لهم مجرد فلسطيني .

أنا أفكر بالنرويج.. أنتمي إلى النرويج أكثر من أي مكان آخر في العالم، لدي القيم النرويجية والثقافة النرويجية، أنا متزوج ولدي ثلاثة أطفال يبلغون من العمر خمس وثماني وتسع سنوات، كلهم مواطنين نرويجيين بالطبع و يذهبون للمدرسة النرويجية.

كمواطن نرويجي يمكنني السفر إلى العالم كله، مع استثناء واحد: البلد التي ولدت فيها وولد فيها أمي وأبي ودفنوا فيها: فلسطين، ولكي أصل إلى هناك ينبغي اعتباري مواطن نرويجي  من قبل إسرائيل – ولكن  إسرائيل لا تقبلني كمواطن نرويجي  .

 

لا يوجد هناك احترام لجواز السفر النرويجي

تطالب الحكومة الإسرائيلية أولئك الذين هم من أصل أو  ولدوا في غزة أو الضفة الغربية، بالسفر بجوازات سفر فلسطينية صادرة من السلطة الفلسطينية، وإلا لن يكون قادرا على السفر إلى إسرائيل أو عبرها، نحن غير محميين بجواز السفر النرويجي الذي نمتلكه،لذلك لن يسمحوا لي ولأولادي بالسفر إلى غزة.

إن السلطات النرويجية تسمح لإسرائيل بالتميز ضد المواطنين النرويجيين، في حين أن جميع الإسرائيليين يسافرون بحرية داخل وخارج النرويج .

إسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي لا تقبل جوازات السفر النرويجية ولا تحترم قرار السلطات النرويجي بأنني نرويجي الجنسية.

والدتي وجدتي عاشوا تقريبا كل حياتهم في غزة وعاشوا عدة حروب ، لكننا لم نتمكن من رؤيتهم منذ عشر سنوات. وقد  توفيت جدتي منذ فترة في  عام 2016 .

لم يلتقي أطفالي بجدتهم، كما أنني وعائلتي لم نشارك في جنازتها، لماذا ا؟ لأن إسرائيل تتعالى  فوق السلطات النرويجية والقانون الدولي، لتأكد أنني وعائلتي لن نزور غزة .

انه لأمر مؤلم عدم تلبية طلبات أولادي يعدم رؤية الجدة و أمي، إن عدم قدرتنا على وداع أمي مؤلم للغاية ، وعدم تمكني من حضور الجنازة مؤلم أكثر .

إسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي لا تقبل جواز سفري النرويجي .

ولهذا فإنني أطلب من الحكومة وقف هذه المعاملة الغير العادلة وعدم السماح لأي بلد بأن تحط من شرف المواطنة النرويجية” .

 حسن أبو  بكر يعمل مستشار القانوني في منظمة التعلم الذاتي للمهاجرين واللاجئين المستقلة “SEIF” .

cropped-p1030664net2

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s